جليلة بن خليل: السلالة البريطانية انتشارها كبيرا ولكن خطورتها ليست كبيرة مقارنة بالسلالة جنوب إفريقية

أفادت الناطقة الرسمية باسم اللجنة العلمية، جليلة بن خليل، أن الوضع الوبائي غير مستقر في تونس ومازال خطير، مفسرة أن نسبة التحاليل الايجابية بلغت إلى 28 في المائة مقارنة بالتحاليل التي تم القيام بها، وفق تعبيرها.


وأكدت جليلة بن خليل في تصريح لإذاعة “اكسبراس اف ام” أن السلالة جنوب إفريقية موجودة في تونس، مشددة أنه تم التأكيد على ضرورة التقصي في مناطق العبور، خاصة في المطارات، وفق تعبيرها.


وأوضحت بن خليل أن الـ3 أشخاص الحاملين للسلالة جنوب إفريقية قادمين من الخارج، منهم 2 أشخاص قادمين من السعودية ووقع إلزامهم بالحجر الصحي الاجباري بالنزل، ومسافرة قادمة من فرنسا ووقع عزلها في منزلها لأنها كانت معفية من الحجر الإجباري، مفسرة أنه يتم القيام بالتقطع الجيني للأشخاص القادمين من البلدان والمناطق التي تكون فيها السلالة جنوب إفريقية متفشية، وفق تعبيرها.


وبينت بن خليل أن السلالة جنوب إفريقية، فيها تغيير في البروتيين “S”، معتبرة أن هذه السلالة تتميز بسرعة التفشي ويمكن أن تكون لها انعكاسات على خطورة المرض، إضافة إلى إمكانية تطور حالة المريض إلى الخطرة، وخطورة السلالة جنوب إفريقية أكثر من السلالة الأصلية، حسب تعبيرها.


واعتبرت بن خليل أن السلالة البريطانية انتشارها كبيرا ولكن خطورتها ليست كبيرة مقارنة بالسلالة جنوب إفريقية، موضحة أن كلّ هذه السلالات تقلّص من فاعلية التلقيح، وفق قولها.


وأشارت جليلة بن خليل إلى أنه بالنسبة للسلالة الأصلية، فإن التلقيح يقي الأشخاص بنسبة 100 بالمئة من الحالات الخطيرة، ولكن هذه السلالة تقلّص من نسبة فاعلية التلقيح، داعية المواطنين إلى القيام بعملية التلقيح.


وأضافت أن اللجنة العلمية اقترحت على أن يكون التحليل PCR، إجباري وضروري بالنسبة لجميع المسافرين، مفسرة أنه يمكن أن يكون شخص تلقى التلقيح ولكنه حاملا للفيروس، لذلك فإن القيام بتحليل PCR، مهم بالنسبة للدخول للتراب التونسي،  موضحة أن الحكومة قررت على أن يكون تحليل PCR  إجباري بالنسبة للأشخاص الذين لم يتلقوا التلقيح فقط، وفق قولها.